لماذا يستخدم المدرسون العمل الثنائي؟

العمل الثنائي

لماذا يستخدم المدرسون العمل الثنائي؟

العمل الثنائي له العديد من المزايا:

  • من المفيد للتلاميذ أن يتحدثوا مع بعضهم البعض بلإنجليزية حيث يساعد هذا على مضاعفة الوقت الذي يستخدم فيه التلاميذ اللغة والتقليل من الوقت الذي تستخدم أنت فيه اللغة. إن الهدف الأساسي هو أن يتمرن التلاميذ على استخدام اللغة.
  • كم المفيد للدارس أيضاً أن يعمل مع زميل له بدلاً من أن يعمل بمفرده. يعمل هذا العمل الثنائي على توليد أفكار أكثر ويمنحهم الفرصة لمساعدة بعصهم البعض. وفي الحقيقة تساعد تجربة العمل الثنائي التلاميذ على التركيز بصورة أكبر وتتيح للطالب الأكثر تمكناً من اللغة من مساعدة زميله الأقل من تمكناً من اللغة.
  • يساعد العمل الثنائي التلاميذ على أن يتفهموا أن اللغة ليست تفاعلاً بينهم وبين المدرس وإنما هي وسيلة للتفاعل بينهم وبين غيرهم سواء كان شخص لغته الأصلية الإنجليزية أو يستخدمها كلغة ثانية أو غير ذلك. بالإضافة إلى أن العمل الثنائي يساعد التلاميذ على تعلم اللغة بصورة أفضل فإنه يساعدهم على تنمية قدراتهم على التواصل الفعال وعلى بناء علاقات ناجحة كما ينمي استقلاليتهم.
  • يسمح لك العمل الثنائي على مراقبة أداء تلاميذك بصورة فردية.
  • يتيح العمل الثنائي للتلاميذ الفرصة لتشخيص محتوى الدرس ليعبروا عن أنفسهم وعن آرائهم وخبراتهم الشخصية.
  • يقف الخجل عائقاً أمام بعض الطلبة و يمنعهم من المشاركة في الأنشطة أمام زملائهم في الفصل. يمثل العمل الثنائي الفرصة لهؤلاء الطلبة الخجولين حيث يهيئ لهم جواً من الأمان يمكنهم من المشاركة وممارسة اللغة والمجازفة بالتعبير عن أنفسهم أمام زملائهم.
  • يساعد العمل الثنائي على تغيير وتيرة العمل ومسار الحصة الدراسية.

كيف أقسم التلاميذ لثنائيات أو مجموعات؟

هناك العديد من الطرق التي تستطيع بها ان تقسم التلاميذ لثنائيات أو مجموعات. يمكنك أن تقرر الثنائيات أو المجموعات التي تراها مناسبة وتخبر تلاميذك مباشرة أو تشير بيدك لكل تلميذ ليعمل مع الطالب المجاور له.

تستطيع كذلك أن تقسم الأطفال بطريقة عشوائية. استخدام هذه الطريقة يمنح التلاميذ الفرصة في العمل مع طالب مختلف في كل مرة. يمكنك أن تقسم تلاميذك عشوائياً بأكثر من طريقة:

  • أطلب من تلاميذك أن يقفوا صفاً بترتيب أعياد ميلادهم أو وفقاً لأطوالهم أو غير ذلك ثم قسمهم بعد ذلك.
  • أعط كل تلميذاً بطاقة عليها كلمة. على كل تلميذ أن يجد الطالب الذي بحوزته البطاقة المكملة لبطاقته. مثلاً: (black and white).
  • أعط كل تلميذ رقماً على أن يعمل كل تلميذ مع زميله الذي معه نفس رقمه. فمثلاً لو أن عدد التلاميذ في الفصل 30 تريد أن تقسمهم إلى مجموعات من 3 تلاميذ أعط كل تلميذ في الفصل رقماً من 1 – 10 ثم اطلب من كل 3 تلاميذ معهم نفس الرقم ان يكونوا مجموعة واحدة. بهذه الطريقة ستكون 10 مجموعات تحتوي كل واحدة على 3 تلاميذ.

ستة مشكلات قد تصادفك أثناء العمل الثنائي أو الجماعي وكيف تتغلب عليها:

  1. يتسبب العمل الثنائي والجماعي في إزعاج وضوضاء عندما يتحدث كل التلاميذ في نفس الوقت!

لا تقلق! لا يمثل ذلك مشكلة طالما أنهم يتحدثون بالإنجليزية. يعكس الصوت المرتفع انغماسهم واستغراقهم في النشاط. إذا كنت قلقاً بخصوص رد فعل إدارة المدرسة إزاء الصوت المرتفع المنبعث من فصلك لماذا لا تدعو مدير المدرسة وزملاءك المدرسين ليحضروا حصتك ويشاهدوا بأنفسهم استغراق تلاميذك في ممارسة اللغة؟

  1. بعض تلاميذي لا يستخدم اللغة الإنجليزية!

لكي تضمن استخدام تلاميذك للغة الإنجليزية أخبرهم أنه سيتعين عليهم أن يعطوا شبه تقرير شفهي بالإنجليزية لزملائهم في نهاية النشاط. سوف يشجعهم هذا على استخدام الإنجليزية طالما أنهم يشاركون زملائهم نتيجة النشاط الذي قاموا به.

 

  1. لا أستطيع أن أتحكم في سلوك جميع التلاميذ أثناء عملهم في ثنائيات!

 

تأكد في البداية أن تعليماتك واضحة ومفهومة (يمكنك أن تعطي مثالاً عملياً على طريقة القيام بهذا النشاط قبل أن يشرع فيه تلاميذك) وكذلك حدد وقتاً معيناً للنشاط. يجب أن تترك زمام الأمور قليلاً أثناء العمل الثنائي والجماعي؛ يمكنك أن تقف في نهاية الفصل وتترك للتلاميذ الحرية في ممارسة النشاط في حدود تقررها أنت في البداية. ربما يبدو هذا غريباً في البداية خاصة إذا كنت معتاداً على الوقوف في مقدمة الفصل والسيطرة عليه تماماً. لا تقلق! سرعان ما ستعتاد أنت وتلاميذك على هذا الأسلوب المختلف.

  1. ينتهي تلاميذي من النشاط المحدد في أوقات مختلفة!

التزم بالوقت الذي حددته للنشاط. لا تقلق إذا لم تنته بعض الثنائيات من النشاط (قد يكون ذلك حافزاً لهم لينتهوا من النشاط أسرع في المرة القادمة). إذا كان لديك زوجين أو أكثر من التلاميذ الذين ينتهون من النشاط أسرع من غيرهم تستطيع أن تغير الثنائيات واطلب منهم أن يعيدوا النشاط مع زوج مختلف.

  1. يتمتع بعض تلاميذي بشخصيات طاغية ولا يسمحوا لزملائهم الحديث!

إذا كان تلاميذك يتمتعون بمستويات متباينة من المهارات اللغوية من المفضل أن تقسم أنت المجموعات والثنائيات وليس بطريقة عشوائية. حاول أن تضع التلاميذ ذوو المستويات والشخصيات المتقاربة سوياً.

 

 

 

  1. يرتكب تلاميذي العديد من الأخطاء اللغوية التي لا أستطيع أن أصححها كلها!

لا تقلق! لا يمثل ذلك مشكلة حقيقة حيث أن الهدف من هذا الأسلوب في العمل هو تنمية طلاقة اللغوية عند التلاميذ. سيقف خوف التلاميذ من ارتكاب الأخطاء والإحراج من تصحيح الخطأ حائلاً بينهم وبين التواصل مع زملائهم بحرية. إذا كانت الأخطاء في صلب النقطة اللغوية التي تقدمها سجل أخطائهم أثناء مراقبتك لهم ثم أعطهم تدريباً آخر تنهي به درسك بنجاح وتتأكد به من استيعابهم للنقطة اللغوية الجديدة التي قدمتها لهم.

شاهد أيضاً

– 100- games to teach English

– 100- games to teach English 100 لعبة لعليم اللغة الانجليزية: العاب مشروحه بشكل مبسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *