نصائح مفيدة لامتحان الـ IELTS

قد يبدو الحصول على الدرجة التي تبغاها في “نظام اختبار اللغة الإنجليزيّة الدوليّ”  IELTS قد يبدو لك، عزيزنا القارئ، مثل جبل من الصعوبات، وذلك بسبب الكمّ الكبير من المفردات التي قد تكون صعبة ومعقّدّة في الجزء الخاصّ بالقراءة، وبسبب اللهجات التي قد تبدو لك مفزعة في مقاطع الاستماع، إذ إنّ هذا كافٍ ليجعل الطالب المتحمّس للغة الإنجليزيّة خائفًا من هذا الامتحان.

ثلاث كلمات احفظها وتذكّرها جيّدًا واعمل بها ما استطعت: الاستعداد ثمّ الاستعداد ثمّ الاستعداد.

ولتكون مستعدًّا سنقدّم لك بعض النصائح من أجل امتحان IELTS لعلّها تكون منارات هدى ترشدك إلى الدرجة التي تبغاها.

–       نصائح الكتابة في IELTS:

الجزء الأوّل من ورقة امتحان IELTS يخصّص ليعطيك تعليمات تخصّ الامتحان، ويجب عليك قبل أن تدخل قاعة الامتحان أن تكون مطمئنًّا إلى المعلومات التي ستهتدي بها، لهذا سوف نعطيك بعض النصائح التي قد تمنحك فكرة عن مهمّات الكتابة في امتحان IELTS.

من الأمور الهامّة أنّك في هذا الامتحان سوف تُسأل عن ملخّص لموضوع معيّن، وفي الغالب فإنّ عدد الكلمات لا يتجاوز 150 كلمة، لذا حاول أن تركّز على الأفكار الرئيسيّة، وعلى إيجاد أوجه التناقض أو التوافق في هذا الموضوع إن وجدت.

ومن الضروريّ أن تكون مطمئنًّا إلى الكلمات التي تحتاجها لصياغة النصّ، والتي تتضمّن:

1-  المفردات التي تخصّ الموضوع

2-  كلمات الوصل

3-  عبارات السبب والنتيجة

4-  عبارات المقارنة والتناقض

هذا، ومن الضروريّ أن تعرف أن تنظيم الموضوع الذي ستكتبه في امتحان IELTS يجب أن يأخذ نفس تنظيم أيّ موضوع متكامل الأركان من مقدّمة وعرض وخاتمة.

–       نصائح القراءة في امتحان IELTS:

يعتبر العديد من الطلّاب أنّ مقاطع القراءة هي الجزء الأصعب من هذا الامتحان، بسبب الكمّ الكبير من الموضوعات المتنوّعة المطلوبة، ثمّ إنّ بعض المقالات تكون ذات اختصاص دقيق في المجال الذي تنتمي إليه، هذا بالإضافة إلى العدد المخيف من الكلمات التي قد تثبّط همّة الطالب. ولكنّنا هنا نقول لك: إنّه لا ينبغي عليك أن تفهم كلمات النصّ كلمة كلمة، فقد تكفيك معرفة الكلمة في سياقها.

ثمّة نصائح إضافيّة ستفيدك في مقاطع القراءة في امتحان IELTS منها:

1-  ركّز على السؤال مع التركيز على إيجاد الإجابة: وتأكّد أنّك ستمسك زمام هذا الأمر إذا تدربّت عليه جيّدًا، فأنت في هذا المجال، تستطيع أن تدرّب نفسك حقًّا.

2-  كم من المعلومات يمكن للعنوان أن يزوّدك بها؟ إنّ العنوان سوف يعطيك الزبدة من المقالة وقبل أن تقرأ أيّة كلمة منه، لذا حاول أن تستفيد من ذلك.

3-  نمِّ مجموعتك من المترادفات اللغويّة: تستطيع في كلّ وقت تتعلّم فيه كلمة جديدة أن تجد لها بعض المترادفات، وهذا سوف يساعدك كثيرًا في مقالات القراءة في امتحان IELTS.

مواقع الكترونيّة رائعة لمساعدتك في الإعداد لامتحان IELTS:

–       موقع Flo-Joe : وهذا موقع الكترونيّ رائع لأيّ شخص يبحث عن امتحانات كامبردج، بما فيها امتحان IELTS، في هذا الموقع سوف تجد مقالات تجريبيّة تخصّ كل قسم من ذلك الامتحان، مثل القراءة والكتابة والاستماع. أضف إلى ذلك أنّ هذا الموقع يقدّم امتحانًا تجريبيًّا أسبوعيًّا يعرض فيه مقالات من نوع المقالات التي تأتي في الامتحان الحقيقيّ.

–       موقع تعلّم اللغة الإنجليزيّة الذي يديره المركز الثقافي البريطانيّ، وفي هذا الموقع مقاطع قابلة للتنزيل، وألعاب، بالإضافة إلى مقاطع مساعدة مخصّصة للاستعداد لامتحان IELTS.

–       موقع BBC لتعليم اللغة الإنجليزيّة، وفي هذا الموقع يكون التنوّع في الموارد للطلّاب، إذ يمكنهم معرفة الكلمات التي ترد في الأخبار والتقارير الإخباريّة، فيستطيعون قراءتها كما يستطيعون الاستماع إليها، ثمّ إنّه توجد فيه أيضًا امتحانات موجزة وعبارات إنجليزيّة مفيدة، والعديد من المصادر والموارد الأخرى للمساعدة في الإعداد لامتحان IELTS.

–       موقع ESLPoint وهذا الموقع يقدّم عروض تقديميّة تساعد في المهارات التي يحتاجها الطالب، والتي تتضمّن تدريبات على الهواء مباشرة، مع شرح واضح ونصائح لاجتياز امتحان IELT.

رابط المقالة الاصلي 

 

شاهد أيضاً

سؤال شائع كيف أبدأ بالمذاكرة لاختبار الايلتس؟ 

سؤال شائع كيف أبدأ بالمذاكرة لاختبار الايلتس؟  ١- حدد درجتك التي تهدف للحصول عليها أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.